Pages

Tuesday 16 August 2016

كل شي عن واقي الشمس | All about Sunscreen

كل شي عن واقي الشمس | All about Sunscreen

قبل ما أتكلم عن الأنواع المختلفة والفرق بينها، ما بدخل في تفاصيل أهمية استخدام واقي الشمس، لأن المفروض الكل يعرف إن الشمس سبب رئيسي لمعظم مشاكل البشرة، خاصة مشاكل البشرة العربية والخليجية تحديدا المعرضة للبقع والتصبغات والتجاعيد المبكرة بسبب طبيعة الجو عندنا، والدليل ان كلنا ندور بشكل أو بآخر على منتجات (التبييض) أو بشكل أصح، منتجات توحيد لون البشرة.
الصورة من موقع سي ان ان سوت ضجة أول ما انتشرت، الصورة لسائق شاحنة، عنده فرق واضح بين الجزء الأيمن والأيسر من وجهه، لسبب واحد، الجزء المتضرر من الشمس هو الأيسر (يساره هو يمينكم انتو)، كون ان نص ويهه المقابل للنافذة وتضرر من الشمس بشكل ملفت للانتباه خلال ال 28 سنة اللي هو يشتغل فيها بشكل يومي كسائق للشاحنة.
الفرق بين أشعة UVA – UVB
(UV) Ultra Violet – معناه فوق البنفسجية
(UVA – Aging): من الاسم، هي الأشعة اللي تسبب شيخوخة البشرة، وعندها القدرة على انها تخترق كل طبقات البشرة.
(UVB – Burning): الأشعة اللي تسبب اسمرار البشرة، وتسبب الحروق للبشرات الفاتحة، وتخترق الطبقات السطحية للبشرة فقط.
الأفضل هو اختيار نوع يوفر حماية من كل أنواع الأشعة فوق البنفسجية الضارة، يكتبون ع المنتج مرات Broad Spectrum
عامل الحماية من الشمس – Sun Protection Factor (SPF)
اختاري درجة حماية ع الأقل SPF30 ، وعلى الأكثر SPF50، مافي دليل علمي أو أبحاث تثبت أن الأرقام الأعلى مثل SPF100 أكثر فعالية.
في عدة انواع لواقي الشمس بس الأغلب ينقسم لنوعين رئيسيين، النوع الفيزيائي والكيميائي، بحط لكم مقارنة بسيطة بينهم من تجربتي الشخصية مع الرجوع لمصادر علمية موثوقة، بالإضافة لميزات ومساوئ كل واحد فيهم.
Source: www.thebeautyproof.com
الفرق بين النوعين، علمياٌ:
واقي الشمس الفيزيائي يعتمد بشكل رئيسي في المحتوى على المعادن مثل (أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك)، واقي الشمس من هذا النوع يكون طبقة على سطح البشرة ويعكس أشعة الشمس الضارة بعيد عن البشرة.
واقي الشمس الكيميائي يحتوي بشكل رئيسي على مكونات عضوية أساس تركيبها الكربون، تمتص أشعة الشمس وعن طريق تفاعل كيميائي تتغير الأشعة الفوق بنفسجية لحرارة تطلع من الجلد.
واقي الشمس الفيزيائي
واقي الشمس الكيميائي
يوفر حماية فورية من أشعة الشمس الضار، مش لازم تنتظرين فترة قبل ما تطلعين تحت الشمس
يحتاج تقريبا 20 دقيقة بعد ما ينحط ع البشرة عشان يوفر حماية للبشرة
على الأغلب ما يسبب أي تهيج أو حساسية للبشرة، مناسب للبشرات الحساسة واللي عندهم وردية
بعض الأنواع ما تكون مناسبة للبشرات الحساسة أو اللي يعانون من الوردية
ثقيل في الالقوام وصعب الدمج وما تتشربه البشرة بسهولة، وتحتاجين منه كمية كبيرة عشان يكون فعال
خفيف القوام، وغالبا يكون سائل جدا، يندمج بسهولة مع البشرة، وما تحتاجين منه كمية كبيرة، كمية بسيطة منه تعطيج الحماية الكافية
يترك طبقة بيضا ع البشرة، يعطي في بعض الاحيان صبغة رمادية أذا البشرة سمرا أو حنطية، ما يكون شكله حلو تحت الميكب
عديم الرائحة وما يترك طبقة بيضا وشكله أحلى ع البشرة بشكل عام خاصة تحت الميكب

الطريقة الصحيحة للاستخدام:
1.     واقي الشمس أخر خطوة في العناية بالبشرة، يعني أذا بتحطين سيروم ومرطب، انتظري شوي عشان تتشربهم البشرة عقب حطي واقي الشمس بعدين حطي ميكب.

2.  إذا بتحطين ميكب بعد واقي الشمس انتظري 5 دقايق أول، اذا حطيتي ميكب على طول احتمال تدمجين واقي الشمس ويفقد فعاليته، وأهم شي تحطين الفاونديشن أو البيبي كريم بالفرشة أو البيوتي البلندر، الدمج بالاصبع ممكن يخفف فعالية واقي الشمس.
3.     أفضل طريقة انج تحطين الواقي بطريقة الضغط ع البشرة وتحرصين انج توزعين كمية مناسبة ومتساوية ع الوجه والرقبة وظهر اليدين، طريقة الضغط فعالة وهي الأصح مش طريقة الدمج بحركات دائرية اللي نحن متعودين عليها.
4.     تحتاجين تحطين واقي شمس كل يوم حتى لو انتي يالسة في البيت خاصة اذا الستاير مفتوحة، صح انج ما راح تسمرين وتصيرين تان، بس الأشعة لي تسبب شيخوخة الجلد تخترق الزجاح والنوافذ وتسبب الضرر للبشرة.
5.      النظارات الشمسية، والمخفي (التعتيم) اللي يتركب على نوافذ السيارات، والملابس الطويلة والحجاب، كلها عوامل إضافية تساعد ع الحماية من الشمس مع استنخدام واقي الشمس.
6.     واقي الشمس ممكن يسد المسام، حاله حال الميكب، لازم تستخدمين غسولات ممتازة وتشيلين واقي الشمس (أو اللي بقى منه) أخر اليوم وتنامين ببشرة نظيفة.
7.     لا تنسين تحطين الحماية على كل المناطق اللي تتعرض للشمس خاصة ظهر اليدين، ظهر اليد من أكثر المناطق اللي تبين فيها التجاعيد وعلامات التقدم في السن، لا تهملينها.
8.     بعض أنواع واقي الشمس مقاومة للماي (Water Resistant)، من معنى الكلمة أحس انها ممكن تمنع وصول الماء للبشرة ويمكن تعيق الوضوء، هذا رايي الشخصي والأفضل الواحد ينتبه لهاي الأمور. (أسألوا أهل الدين في الأمور اللي مثل هذي وخذو الفتوى من أهل العلم)
أهم شي عندي في واقي الشمس انه يكون خفيف القوام وحمايتة عالية، يندمج بسرعة ع الويه وما يترك أثر أو طيقة بيضا، وما يكون فيه ريحة واقي الشمس القوية، وما يدهن طبعاً، بحطلكم أحسن أنواع واقي شمس جربتهم وناسبوني، والصراحة من يوم استخدمتهم ما جربت أنواع جديدة، لأنهم من وجهة نظري الأفضل.

واقي الشمس من كلارنس
CLARINS UV Plus Multi Protection Sunscreen SPF50 /PA++++
 
Source: www.Clarinsusa.com
واقي الشمس المفضل عندي، من أول ما بديت التدوين في انستغرام حطيت عنه ريفيو وجربوه وايد بنات على مدحي وحبوه وايد، هو خليط بين الواقي الفيزيائي والكيميائي.
أستخدمه من أكثر من خمس سنين، كنت أستخدم التركيبة القديمة وأحبها وايد وحبيت التركيبة اليديدة بعد وايد، معطر وفيه نسبة من الكحول بس أنا أبدا ما يزعجني هالشي، وولا وحدة من البنات اللي جربوه اشتكت ان سبب لها أي حساسية.
خفيف، ما يترك طبقة بيضا وما يخرب شكل الميكب، وما يدهن الويه وريحته حلوة مثل أغلب منتجات كلارنس، إذا اتدورين واقي شمس جديد أنصحج تروحين ستاند كلارنس في أي مول وتجربينه على إيدج وبتعرفين ليش أحبه.

واقي الشمس السائل من كوزيه
KOSE Sun Protect Essence Milk SPF50/PA++++

Source: www.kose.com.sg

واقي شمس من النوع الفيزيائي، مقاوم للماء فمناسب للرياضة والرطوبة العالية، مناسب للبشرة الدهنية، في منه نسخة ثانية اثقل شوي مثل الكريم مناسب للبشرات العادية والجافة اختي وااايد تحبه.
يحمي من علامات التقدم في السن، وما يسد المسام، قوامه وملمسه ع البشرة مثل كلارنس، وأحبه مثل ما أحب واقي كلارنس بس عيبه انه مش متوفر في الشرق الأوسط، كوسي ماركة يابانية ممتازة مجربة من عندهم كذا منتج، متوفر في الأسواق الآسيوية وما حصلت للحين أي مواقع تشحن ماركة كوزيه للخليج.


7 comments:

  1. الله يعطيج العافيه يا حبيبتي موضوع جداً مفيد واساسي للكل وشرحج كالعاده ما في اسهل واحلى منه .. في انتظار المزيد

    ReplyDelete
    Replies
    1. الله يعلفيج .. مشكورة حبيبتي

      Delete
  2. موضوع راءع بصراحة جربت اكتر من نوع واقي كان يعمل طبقة بيضاء و يخرب الميكب لحد ما اكتفيت ب سي سي كريم بحماية 15 بس شجعتيني اجرب كلارنس

    ReplyDelete
    Replies
    1. اغلب أواع واقي الشمس اذا مو كلها تسوي طبقة بيضا،، كلارنس أول ما تحطينه يكون أبيض لكن يندج ويصير شفاف في ثواني

      Delete
  3. يعطيج العافيه عالمعلومات الكافيه والوافية .. حبيت اخبرج ان واقي الشمس من كلارنس يسوي طبقة بيضة خفيفة حق البشرات السمرة بس تختفي في دقايق

    ReplyDelete
    Replies
    1. صح كلامج،، أنا حنطية وأول ما يحطه يكون أبيض لكن في ثواني يندمج ويختفي وهالشي خلاني أحبه

      Delete
  4. اول مره اعرف عن طريقة لوضع الواقي معلومات قيمه دايما تبهرينا فاطمه يعطيج العافيه ❤️

    ReplyDelete